الأخبار

شراكة بين معادن و”PIF” تتضمن استثمارات بـ12 مليار ريال في قطاع التعدين

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية “معادن”، اليوم الأربعاء، عن توقيع اتفاقيات لتأسيس 4 شركات للاستكشاف والاستثمار في الأصول التعدينية، إحداها مع صندوق الاستثمارات العامة “PIF”.

وذكرت “معادن” في بيان على “تداول السعودية”، أنها وقعت اتفاقية مشروع مشترك مع صندوق الاستثمارات العامة، لتأسيس شركة تهدف إلى الاستثمار في الأصول التعدينية على الصعيد الدولي لتأمين المعادن الاستراتيجية.

وبموجب أحكام الاتفاقية، ستكون ملكية “معادن” في الشركة ما نسبته 51%، فيما ستكون ملكية الصندوق ما نسبته 49%. وسيبلغ رأس مال الشركة الأولي المدفوع 187.5 مليون ريال.

وستقوم “معادن” بدفع حصتها في الشركة البالغة 95.625 مليون ريال من مواردها الخاصة. كما اتفقت كل من “معادن” والصندوق على أنه عند تطور أعمال الشركة وحاجتها إلى تمويل إضافي، فستلتزم “معادن” والصندوق بتمويل الشركة بمبلغ إجمالي يصل إلى نحو 11.95 مليار ريال، وعليه، فسيكون الحد الأقصى لاستثمار “معادن” في الشركة نحو 6.095 مليار ريال، ما لم يتفق الأطراف على خلاف ذلك مستقبلاً.

وستقوم استراتيجية الشركة مبدئياً على الاستثمار في قطاعات خام الحديد والنحاس والنيكل والليثيوم كشريك غير مشغل يمتلك حصص أقلية. وسيساهم ذلك في ضمان أمن إمدادات المعادن المحلية ووضع المملكة كشريك رئيسي في سلسلة التوريد العالمية. ومن المتوقع أن يكون للشركة تأثير مالي إيجابي على “معادن” على المدى الطويل. وستعلن “معادن” عن التطورات الجوهرية في هذا الشأن في مرحلة لاحقة.

يذكر أن الصندوق يعتبر طرفاً ذو علاقة كونه أكبر مساهم في “معادن” والذي يملك 67.18% من أسهم “معادن”.

اتفاقية “إيفانهو”ووقعت شركة التعدين العربية السعودية “معادن”، اتفاقية البنود الرئيسية مع شركة إيفانهو إليكتريك إنكك “إيفانهو”، المدرجة في بورصتي تورنتو ونيويورك، للاستحواذ على نحو 10.208 مليون سهم تمثل 9.9% من الأسهم العادية لشركة “إيفانهو” لقاء مبلغ إجمالي ما يقارب 474 مليون ريال (126.4 مليون دولار)، بسعر 46.43 ريال (12.38 دولار) للسهم الواحد عند استكمال الصفقة والمتوقع استكمالها في نهاية الربع الأول من العام 2023.

كما سيتم تمويل الصفقة من موارد “معادن” الخاصة، وسيتم تأسيس شركة في السعودية مملوكة لـ”معادن” بنسبة 50% و”إيفانهو” بنسبة 50% وذلك لغرض الاستكشاف وتطوير مشاريع التعدين في المملكة. وبناءً على اتفاقية البنود الرئيسية، سيتم استخدام العائد من الاستحواذ المدفوع من قبل “معادن” للاستثمار في رأس المال التشغيلي والاستخدام العام لـ”إيفانهو” ولشراء وحدات التايفون (Typhoon) وللاستثمار في استكشاف المعادن في المملكة وذلك داخل الأراضي التي سيتم إتاحتها من قبل شركة “معادن” لهذا الغرض.

وسيوفر المشروع المشترك بين شركة “معادن” و”إيفانهو” إمكانية استخدام تقنية التايفون (Typhoon) التي تقوم بعمليات مسح جيوفيزيائية وذلك من خلال استخدام أجهزة إرسال عالية الطاقة للكشف عن احتمالية وجود معادن كبريتية تحتوي على النحاس والنيكل والذهب والفضة، ومن المتوقع أن يساعد في تسريع عمليات الاستكشاف وتقليل مخاطر وتكلفة الاستكشاف لشركة “معادن”، وذلك من خلال استخدام أكثر تقنيات المسح الجيوفيزيائية دقةً وقوة في السوق العالمية.

وذكرت شركة “معادن”، أنها بصدد تفاوض الوثائق النهائية المتعلقة بالصفقة مع “إيفانهو”، كما من المتوقع أن يكون أثرها المالي إيجابياً على شركة “معادن” في المدى الطويل، وسيتم الإعلان عن أي تطورات جوهرية لاحقاً.

استكشاف الذهبوأعلنت “معادن” عن توقيع اتفاقية شراكة مع شركة باريك للذهب تي 7 المحدودة التابعة لشركة باريك للذهب “باريك” لتأسيس شركة ذات مسئولية محدودة، لتكون ملكيتها بنسبة 50% لـ”معادن” وبنسبة 50% لـ”باريك” وذلك بهدف تسريع عملية استكشاف الموارد بما يتماشى مع استراتيجية العمل في منطقة أم الدمار.

وستساهم شركة “معادن” مبدئياً بما مجموعه 7.6 مليون دولار (28.5 مليون ريال) من مواردها الذاتية في أعمال الاستكشاف. كما سيكون المقر الرئيسي للشركة الجديدة في السعودية.

وكذلك وقعت “معادن” اتفاقية شراكة مع شركة باريك للذهب (سنغافورة) المحدودة التابعة لشركة باريك للذهب “باريك” لتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة للاستكشاف والتنقيب في جنوب منطقة جبل صايد، حيث تعد الرخصة من الأصول المملوكة لـ”معادن”، وستكون ملكية الشركة الجديدة بنسبة 50% لـ”معادن” وبنسبة 50% لـ”باريك”، والهدف من تأسيسها هو تسريع أعمال الاستكشاف في جنوب جبل صايد. وسيكون المقر الرئيسي للشركة الجديدة في المملكة.

مشروع الفوسفات 3وفي بيان منفصل، أعلنت “معادن”، عن توقيع عقد خدمات الهندسة والمشتريات وإدارة الإنشاء مع شركة وورلي بارسونز العربية المحدودة وجيزا الدولية، بقيمة 1.043 مليار ريال (278 مليون دولار).

وبموجب العقد، ستقوم شركة وورلي بارسونز العربية المحدودة وجيزا الدولية بالأعمال الهندسية وإدارة المشتريات والإنشاء، وذلك لبناء مشروع الفوسفات 3 المرحلة الأولى والذي سينتج 1.5 مليون طن سنويًا من الأسمدة الفوسفاتية. وسيتم بناء مجمع الإنتاج المتكامل في مدينتي وعد الشمال ورأس الخير للصناعات التعدينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى