محتوى إعلاني

أغرب أشكال الغيوم على الإطلاق، وما يعنيه كل شكل!

في بعض الأحيان، تبدو أشكال الغيوم غريبة وملفتة للنظر بشكلٍ مخيف، كأنها أمواج محيط منكسرة، أو وحوش دخانية، أو بأشكال عدسية مركبة فوق بعضها البعض! وكأنها تنذر بنهاية العالم بطريقةٍ ما!

هذه الأشكال وغيرها من التكوينات غير العادية للغيوم لا تستدعي القلق أو الترويج لشائعات ليس لها أساس من الصحة أو المنطق، إنما تتخذ الغيوم أشكالها وفقًا لظروف جوية معينة.

ستتعرف أدناه على 8 من أغرب أشمال الغيوم غير المألوفة، والأسباب التي أدت إلى تشكلها بهذا الشكل..

من العدسية إلى الملتفة والمثقوبة، إليك أغرب أشكال الغيوم وأسباب تشكلها

1. السحب العدسية

كما يوحي اسمها، فإن الغيوم العدسية تتخذ شكل العدسة، وغالبًا ما تُقارن بالأطباق الطائرة أو أكوام الفطائر!

عندما تواجه الرياح العاتية هيكلًا مرتفعًا – مثل جبل أو مبنى شاهق – يتم أحيانًا توجيه الهواء لأعلى وفوقه. يبرد هذا الهواء مع ارتفاعه، وإذا كان يحتوي على رطوبة كافية، فسوف يتكثف في تكوين سحابة مسطحة عند قمة الموجة.

على الرغم من أن السحابة العدسية غالبًا ما تبدو وكأنها تحوم فوق قمة جبل، إلا أنها في الواقع في حركة مستمرة: يسخن الهواء ويجف أثناء تقدمه نحو الأسفل، والرياح تعيد ملء السحابة بثبات بهواء مكثف حديثًا من الجانب الآخر.

2. السحابة المثقوبة

لا تحتاج لشرحٍ مطوّل لتعرف لماذا سميّ هذا الشكل من السحب بهذا الاسم، فالسحابة المثقوبة تظهر كأنها تعرّضت لخرق في منتصفها!

لتتكون هذه السحابة، تحتاج أولًا إلى طبقة من السحب الركامية “عالية أو متوسطة الارتفاع” تحتوي على قطرات فائقة التبريد. على الرغم من أن هذه القطرات تكون في درجات حرارة أقل من درجة التجمد، إلا أن عدم وجود أي شيء صلب لها لتكوين الجليد حولها يبقيها في الحالة السائلة.

عندما تدخل البلورات الثلجية الصلبة التي تسقط من طائرة محلقة فوقها على سبيل المثال، تتجمد جميع القطرات فائقة التبريد حولها وتتساقط، الأمر الذي يترك فجوة في وسط السحابة.

3. سحابة كيلفن هيلمهولتز

سميّت هذه السحب باسم اللورد كيلفن وهيرمان فون هيلمهولتز، اللذيْن درسا الفيزياء التي تسبب هذه الظاهرة في أشكال الغيوم – وتؤدي إلى شكل يشبه موجات المحيط المتتابعة.

تحدث هذه الظاهرة عندما تتحرك الطبقة العليا من المادة بمعدل أسرع من الطبقة السفلى. عندما تكون طبقة السحابة العلوية أكثر دفئًا من الطبقة السفلية، تكون أيضًا أقل كثافة، ويمكن أن تتحرك على طول أسرع من السحابة الأكثر برودة والأكثر كثافة بالأسفل.

يؤدي عدم الاستقرار الناتج عند الحدود إلى ارتفاع الحافة العلوية للطبقة السفلية للسحابة أثناء تحركها للأمام حتى تلتوي، تمامًا مثل انكسار الموجة.

4. السحب الملتفة

غيوم قوسية طويلة ومنخفضة وأنبوبية يمكن أن تمتد لمئات الأميال. مثل غيوم كيلفن هيلمهولتز، تحدث هذه الظاهرة عندما يكون الهواء الدافئ فوق البارد – يُعرف بالانعكاس – وتشير إلى عدم الاستقرار. في هذه الحالة، غالبًا ما يكون ذلك بسبب عاصفة رعدية.

الغيوم الملتفة نادرة للغاية، والمكان الوحيد الذي ينتجها بأي تناسق هو منطقة كيب يورك الأسترالية، حيث يُطلق عليها “غيوم مورنينغ غلوري” ولا تتزامن بالضرورة مع العواصف.

بالنسبة لسبب تشكلها هناك، لا يزال هناك نوع من الغموض. لكن يعتقد العلماء أن الأمر يتعلق بالاصطدام الروتيني لنسيم البحر الذي يتحرك شرقًا عبر الرأس من خليج كاربنتاريا ونسيم البحر القادم غربًا من بحر المرجان.

5. سحابة السندان

عندما تتطور عاصفة رعدية، ترتفع تيارات الهواء التي تسمى التيار الصاعد، وتبرد، وتشكل السحب. ولكن هناك نقطة في الغلاف الجوي بين طبقة التروبوسفير والستراتوسفير – تسمى التروبوبوز – حيث يتوقف الهواء عن التبريد مع الارتفاع.

إذا كان التيار الصاعد قويًا بما يكفي للوصول إلى هناك، فلن يكون قادرًا على الارتفاع أعلى، وسيبدأ بدلاً من ذلك في التحرك بشكل أفقي، مكونًا سحابة مسطحة القمة تسمى سحابة ركامية، أو سحابة سندان.

من حين لآخر، سيكون التيار الصاعد قويًا بما يكفي للارتفاع إلى ما بعد التروبوبوز وإلى طبقة الستراتوسفير، وفي هذه الحالة سيظهر نتوء سحابة يُعرف باسم “قمة التجاوز” فوق سطح السندان المسطح. غالبًا ما تشير هذه السحابة إلى عاصفة قوية وطقس سيء في الطريق.

6. سحب أندولادوس أسبيراتوس

في عام 2008، اقترح مؤسس جمعية تقدير السحب Gavin Pretor-Pinney أن تضيف المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تسمية جديدة إلى أطلس السحب الدولي لوصف موجات السحب المضطربة والمتضخمة التي تفتقر إلى نمط واضح. بعد ما يقرب من عقد من الزمان، أطلقت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية اسم asperitas، أو “الخشونة” على هذا الشكل من الغيوم.

تتشكل الغيوم الخشنة عندما تمتد السحابة الجانبية المستقرة على ارتفاعات متوسطة إلى منخفضة وتتعطل من أكثر من اتجاه، غالبًا بسبب عاصفة لا تزال في بدايتها.

7. السحب الصدفية

هذه السحب هي نوع من سحابة الستراتوسفير القطبية، وقد سميت بهذا الاسم لأنها تتكون في طبقة الستراتوسفير عندما تكون درجات الحرارة أقل من درجة التجمد.

بالنسبة للسحب الصدفية، فهي تتشكل في ظروف متجمدة حوالي -180 درجة فهرنهايت أو أكثر برودة، لذا فهي محصورة في الغالب في مناطق القطب الشمالي والقطب الجنوبي. حيث تحيد بلورات الجليد في السحب الصدفية موجات الضوء، مما يخلق عرضًا رائعًا للألوان عبر السماء.

على الرغم من مظهرها الجميل، لكن أظهرت الأبحاث أن سحب الستراتوسفير القطبية تنشط الكلور في مركبات مثل الكربون الكلوروفلوروكربوني – وهو غاز دفيئة من صنع الإنسان تم استخدامه في المبردات والهباء الجوي ومحاليل التنظيف. هذا الكلور يدمر طبقة الأوزون التي هي جزء من الستراتوسفير.

8. سحابة ماماتوس

تتطلب غيوم ماماتوس جوًا غير مستقر وغالبًا ما تظهر في الطقس العاصف. لا تزال تفاصيل سبب تشكلها محل نقاش، لكن يعتقد بعض العلماء أنها تتضمن التسامي: عندما يتحول الجليد مباشرة إلى بخار الماء، دون التوقف أولاً عند المرحلة السائلة.

وفقًا لهذه النظرية، تتحول بلورات الجليد من السحابة إلى بخار، مما يجعل الهواء المحيط أكثر برودة (وبالتالي أكثر كثافة) ويبدأ في الغرق في الجيوب. على الرغم من أنها تُرى بشكل أكثر شيوعًا تحت سحابة العاصفة في أعقاب الطقس القاسي، إلا أنها يمكن أن تتشكل أيضًا من غيوم الطقس المعتدل مثل السحب السمحاقية وسحب السحب المرتفعة.

اقرأ أيضًا:

لماذا لا تسقط الغيوم ؟لماذا الغيوم لونها أبيض؟ماهو السر وراء تكون غيوم ستراتوسفير القطبية!كيف نقدر نقيس وزن الغيوم ؟!

المصدر

The post أغرب أشكال الغيوم على الإطلاق، وما يعنيه كل شكل! appeared first on شبكة ابو نواف.

إقرأ الخبر على الموقع الرسمي
المصدر: abunawaf.com

قد يعجبك أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى